الفرق بين الدودة والتروجان والفيروس
التاريخ: Thursday, March 09
الموضوع: كمبيوتر


الدودة: تصيب الدودة الكمبيوتر الموصل بالشبكة بشكل اوتوماتيكي ومن غير تدخل الانسان وهذا الامر يجعلها تنتشر بشكل اوسع واسرع عن الفيروسات.

والفرق بينهم هو ان الديدان لا تقوم بحذف او تغيير الملفات بل تقوم باستهلاك موارد الجهاز واستخدام الذاكرة بشكل فظيع مما يؤدي الى بطء ملحوظ جدا للجهاز , ومن المهم تحديث نسخة النظام المستخدم في الجهاز كي يتم تجنب الديدان.



ومن المهم عند الحديث عن الديدان الإشارة إلى تلك التي تنتشر عن طريق الإيميل. حيث يرفق بالرسالة ملفاً يحتوي على دودة، وعندما يشغّل المرسل إليه الملف المرفق، تقوم الدودة بنشر نفسها إلى جميع الإيميلات الموجودة في دفتر عناوين الضحية.

التروجان: وهو عبارة عن برنامج يغري المستخدم باهميته او بشكله او باسمه ان كان جذاباً, وفي الواقع هو برنامج يقوم بفتح باب خلفي ان صح التعبير بمجرد تشغيله , ومن خلال هذا الباب الخلفي يقوم المخترق باختراق الجهاز وبامكانه التحكم بالجهاز بشكل كبير حتى في بعض الاحيان يستطيع القيام بأمور , صاحب الجهاز نفسه لا يستطيع القيام بها , وهذا لا يرجع لملف التروجان, لكن ملف التروجان هو الذي فتح للمخترق الباب ان صح التعبير بتشغيله اياه.

الفيروس: عبارة عن برنامج صمم لينشر نفسه بين الملفات و يندمج او يلتصق بالبرامج. عند تشغيل البرنامج المصاب فانه قد يصيب باقي الملفات الموجودة معه في القرص الصلب او المرن, لذا الفيروس يحتاج الى تدخل من جانب المستخدم كي ينتشر , بطبيعة الحال التدخل عبارة عن تشغيله بعد ان تم جلبه من الايميل او تنزيله من الانترنت او من خلال تبادل الاقراص المرنة





أتى هذا المقال من hellooo.com
http://hellooo.com/

عنوان الرابط لهذا المقال هو:
http://hellooo.com//modules.php?name=News&file=article&sid=266