رجيم السعرات الحرارية
التاريخ: Monday, February 13
الموضوع: موضة


لا يمكن القول إن الأنظمة الكيميائية أفضل من أنظمة السعرات الحرارية أو العكس لأن كل نظام غذائي يتم استعماله على حسب حالة الشخص الذي يعانى من السمنة، وهل يعانى من أمراض معينة أم لا، وهل وجباته منتظمة أم لا، وما نوعية العمل الذي يقوم به، وهل يتمكن من ممارسة الرياضة أم إن المفاصل بها مرض لا يمكنه من الحركة الكثيرة.. كل هذه العوامل يراعيها الأخصائي الذي يحدد النظام الغذائي.


و كل أنظمة الرجيم الحديثة لها فائدة، ولكن يجب مراجعة طبيب متخصص كي يتم اختيار النظام الذي يتوافق مع الحالة المرضية لمريض السمنة. ومن أفضل الأنظمة الغذائية فهو نظام سعرات حرارية لمدة أسبوعين يساعد على إنقاص من 2 كيلوجرام في الأسبوع الواحد أي حوالي 4 كيلوجرامات في الأسبوعين. ويحتوى ذلك النظام على 1000 سعر حراري يومياً ويتناسب مع الحوامل ومرضى ارتفاع الكوليسترول.
وخطة هذا النظام كالتالي: إفطار أو عشاء
1-كوب شاي سادة أو يضاف له ملعقة صغيرة لبن بودرة منزوع الدسم بدون سكر. 2-بيضتان مسلوقتان أو 4 ملاعق فول يفضل بدون زيت أو ملعقة صغيرة عند الحاجة أو كوب زبادى منزوع الدسم أو 50 جرام جبن قريش. 3-طبق سلطة نصف كيلو يحتوى على ثمرة طماطم واحدة ويضاف له كرفس+ بقدونس. 4-فاكهة ثمرة واحدة صنف واحد في اليوم كله ما عدا الفاكهة الممنوعة.
الغداء:
1-طبق سلطة نصف كيلو يحتوى على ثمرة طماطم واحدة ويضاف له كرفس+ بقدونس. 2-قطعة لحم 125 جراماً بدون دهن ويفضل البتلو "مسلوق أو مشوي، أو ربع فرخة بدون الجلد مسلوقة أو مشوية، أو 350 جرام سمك بلطي حجم الكف أو سمكة بوري متوسطة " مسلوق أو مشوي "أو علبة تونة مصفاة من الزيت تماماً 100 جرام. 3-خضار سوتيه أو نيئ في نيئ أو شوربة خضار. 4-ثمرة فاكهة.
الممنوعات:
1-بعض أنواع الفاكهة "الموز، المانجو، التين، العنب، البلح، والكريز". 2-بعض أنواع الخضار "البطاطس، القلقاس، البنجر، البقول مثل البسلة والفاصوليا الناشفة والعدس واللوبيا". 3-الحلويات والسكريات والمياه الغازية والعصائر والآيس كريم والمكسرات. 4-النشويات خبز، مكرونة، أرز، وبطاطس. 5-السمن والزيت والزبد وجميع الدهون. 6-اللحوم الدسمة " الضأن، البط، والأوز".
ملاحظات:
1-لا تشرب أقل من 12 كوب ماء يومياً. 2-عند الإحساس الشديد بالجوع، اشرب ماء وإذا استمر يمكن تناول سلطة في حدود نصف كيلو بدون طماطم. 3-ممكن استخدام 1 إلى 5 قرص كاندريل أو دايت سويت للتحلية في اليوم. 4-يفضل شرب 2 إلى 4 أكواب ماء قبل كل وجبة بساعة أو ساعتين. 5-يفضل شرب 2 كوب شمر مغلي يومياً. 6-الفاكهة يجب أكلها بعد الوجبات بساعتين أو ربع ساعة قبل الوجبة.
نظام غذائي دائم قواعد عامة:
- يجب أن تكون الكمية قليلة في كل وجبة وعدم الأكل حتى الشبع مع الإكثار من عدد الوجبات (4 إلى 5) في اليوم مع عدم تناول مأكولات بين الوجبات. - يجب تجنب الإمساك. - يجب أن يمر على الأقل ساعتان بين العشاء والنوم. - يجب إعطاء مهلة نصف ساعة بين الغداء والفاكهة.
الممنوعات:
السكر والسكريات والمياه الغازية عدا الدايت والمشروبات الكحولية والبيرة والتسالي (ياميش، لب، سوداني، والحلويات الشرقية والغربية والآيس كريم والشكولاته. اللحوم المصنعة (سوسيس، لانشون، هامبورجر، وسجق) والجبن المصنعة.
الإقلال من:
- النشويات.. في اليوم الواحد رغيف خبز متوسط أو 4 ملاعق أرز أو مكرونة أو بطاطس. - البقول.. "فول، لوبيا، فاصوليا بيضاء، بسلة). - الدهون.. (السمن، الزيت، الزبد، اللحوم المدهنة).
مسموح بالآتي:
- اللحوم، الدجاج، السمك، ويفضل المشوي والمسلوق. - الفواكه مع الإقلال من البلح والعنب والمانجو والتين.
الإكثار من:
- السلطة والخضراوات الطازجة والمطبوخة، خاصة الخضراوات الورقية.





أتى هذا المقال من hellooo.com
http://hellooo.com/

عنوان الرابط لهذا المقال هو:
http://hellooo.com//modules.php?name=News&file=article&sid=260