كيف تنمى مهاراتك؟
التاريخ: Saturday, July 30
الموضوع: اعرف نفسك


أثبتت الدراسات العلمية أن النشاط العقلي المستمر يساعد على بقاء المخ في حالة نشاط دائم ويؤخر تدهوره ويحافظ على اللياقة العقلية التي تنتج الأفكار الجديدة.





من وسائل التعلم المستمر الانضمام لأنشطة بعض الجهات التالية:



- الجمعيات الأهلية.

- مراكز الشباب.

- النوادي الاجتماعية.

- الهيئات مختلفة النشاط.



أحد أنواع التعلم المستمر هو التعليم الذاتي، حيث يمكن للفرد تعليم نفسه وتنمية مهاراته ومعارفه بدون تدخل من أحد، ومن وسائل التعليم الذاتي:



- الإنترنت.

- التعلم عن بعد.

- التعلم بالمحاولة والخطأ.

- القراءة المستمرة والمثمرة.

- وسائل الإعلام المسموعة والمرئية والمقروءة.

- التعلم باللعب.

• الحاجة إلى التعلم تزداد كلما تقدمت في مستقبلك وأصبحت وظيفتك أكثر تعقيدًا وأهمية... قد يكون من الصعب أن تجد الوقت، ولكن ذلك الأمر لا مفر منه.

• عند شغلك لوظيفة جديدة أو انتقالك لشركة أخرى لا بد أن تتدرب على المهارات الخاصة بهذه الوظيفة... أيضاً، قدراتك الطبيعية تحتاج إلى تقوية ودعم من خلال التعلم، سواء بطرق عامة أو خاصة بما تفعله.





• علم نفسك، وإذا لم تهتم المؤسسة بتعليم العاملين، فافعل ذلك بنفسك.



• تعلم مهارات جديدة حتى إذا لم تكن ذات صلة بعملك.



• تعلم اللغات. تعرفك على لغات الآخرين يفيد كثيرًا في التفاوض وبناء علاقات العمل، كما أنه تمرين جيد للعقل. ورغم أن أجهزة الفيديو والكاسيت من أدوات التعليم المؤثرة، إلا أن أفضل تعليم هو التعليم التفاعلي.



• تعلم الحاسب الآلي. مهما كانت المهارات التي

اكتسبتها في تعلم الكمبيوتر إلا أنك بحاجة إلى المزيد من تنمية عقلك وقدراتك... عليك أن تعرف كيفية التعامل مع البرامج والإنترنت والبريد الإلكتروني... إلخ... من الممكن أن تستغرق برامج الكمبيوتر وقتًا لتعلمها، لكنك ستجني نتائج ذلك وفوائده في كل الأوقات.



• استخدم معرفتك استخدامًا عمليًا... أية دورات تعليمية تلقيتها ستفيدك في عملك، لذلك عليك أن تطبق كل ما تعلمته، وعليك أن توضحه لزملائك





أتى هذا المقال من hellooo.com
http://hellooo.com/

عنوان الرابط لهذا المقال هو:
http://hellooo.com//modules.php?name=News&file=article&sid=140